نظام القيادة الذاتية (بالإنجليزية: Self-driving system) هو نظام يتيح للسيارة القدرة على القيادة بشكل آلي دون تدخل من السائق، أو بتدخل محدود من السائق. يتم تحقيق هذا الهدف من خلال استخدام مجموعة من التقنيات المتطورة مثل الاستشعار، الليدار، الرادار، والكاميرات، والذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة والتحليل الحاسوبي للبيانات.
يمكن تقسيم نظام القيادة الذاتية إلى عدة مستويات، حيث يزيد كل مستوى من درجة التحكم التلقائي في السيارة. في المستوى الأول، يتحكم السائق بالسيارة بشكل كامل، وفي المستوى الخامس، يتم التحكم الكامل في السيارة بدون تدخل بشري.
يتم تطوير نظام القيادة الذاتية لتحسين سلامة الطرق وتجربة السائق، ويمكن أيضاً استخدامه لتحسين الكفاءة في استخدام الطاقة وتقليل التلوث. كما يمكن أن يسهم نظام القيادة الذاتية في تقليل عدد الحوادث المرورية والإصابات التي يتعرض لها السائقين والمشاة.
المستويات في نظام القيادة الذاتية
المستوى 0 دون اي تحكم
- يشير المستوى 0 في نظام القيادة الذاتية إلى أن السيارة تعتمد بالكامل على السائق في عملية القيادة، دون وجود أي تقنية تساعد على التحكم بالسيارة أو توجيهها.
المستوى 1 بعظ المساعدات الالية
تشمل بعض المساعدات الآلية في المستوى 1
- نظام مثبت السرعة: يتيح للسائق الحفاظ على سرعة معينة دون الحاجة إلى الضغط على دواسة الوقود.
- نظام مساعدة الفرملة: يساعد السائق على تجنب الاصطدام بالسيارات الأخرى عند القيادة بسرعة عالية.
- نظام التوجيه المساعد: يساعد السائق في الحفاظ على مسار السيارة في الطريق.
- نظام الكشف عن المسارات: يساعد السائق في تحديد مسار السيارة وتحديد مسارات السير الآمنة.
المستوى 2 بعض المساعدات الالية الأكثر تطورا
تشمل بعض المساعدات الآلية في المستوى 2
- نظام القيادة المساعدة: يسمح للسائق بتركيز اهتمامه على الطريق دون الحاجة للتحكم بعدة وظائف للسيارة. يتم تحديد السرعة والمسارات ومسافة الأمان بين السيارة والمركبات الأخرى تلقائياً.
- نظام الاصطفاف التلقائي: يمكن للنظام التحكم في السيارة بشكل تلقائي أثناء عملية الاصطفاف في مساحة محدودة.
- نظام التحكم في المسار: يسمح للنظام بالتحكم في المسار الذي تسير به السيارة والتحكم في المسافة بينها وبين المركبات الأخرى.
المستوى 3 القدرة على القيادة الذاتية
من بين الطرق الرئيسية التي يتم التحكم بها في المستوى 3
- نظام القيادة الذاتية: يقوم هذا النظام بتحديد المسارات والسرعة والمسافة بين السيارة والمركبات الأخرى، ويستطيع أن يتخذ القرارات الصحيحة في حالة وجود مخاطر أو عوائق غير متوقعة على الطريق، دون الحاجة إلى تدخل من السائق.
- نظام الكشف عن المخاطر: يتيح هذا النظام للسيارة استشعار المخاطر والعوائق والمركبات الأخرى على الطريق، ويمكن للنظام اتخاذ القرارات اللازمة للتعامل معها وتفاديها.
- نظام الاتصال بالسيارات الأخرى: يمكن للسيارة التواصل مع سيارات أخرى ومشاركة المعلومات حول المسار والمخاطر والمركبات الأخرى، مما يزيد من سلامة القيادة.
المستوى 4 القيادة الذاتية بشكل كامل
تشمل الطرق الرئيسية التي يتم التحكم بها في المستوى 4
- نظام الاستشعار: يتمثل هذا النظام في مجموعة من الحساسات المتطورة التي تقوم برصد المحيط وجميع العوامل المحتملة التي يمكن أن تؤثر على السيارة. يمكن للنظام تفسير وتحليل المعلومات المرسلة من الحساسات واستخدامها لاتخاذ القرارات اللازمة للقيادة الذاتية.
- نظام المعالجة الآلية: يستخدم هذا النظام تقنيات التعلم العميق والذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات واتخاذ القرارات. يتم تدريب هذا النظام على ملايين النماذج الخاصة بالقيادة والتفاعل مع المحيط، مما يجعله قادرًا على اتخاذ القرارات المناسبة بشكل ذاتي.
- نظام التحكم: يتيح هذا النظام للسيارة القيادة بشكل كامل دون تدخل من السائق في بيئات القيادة المحددة وفي ظروف معينة. يمكن للنظام أن يتخذ القرارات اللازمة للتعامل مع الحوادث المفاجئة والمخاطر على الطريق والمركبات الأخرى.
المستوى 5 القيادة بشكل تام
تشمل الطرق الرئيسية التي يتم التحكم بها في المستوى 5
- نظام الاستشعار: يتمثل هذا النظام في مجموعة من الحساسات المتطورة التي تقوم برصد المحيط وجميع العوامل المحتملة التي يمكن أن تؤثر على السيارة. يمكن للنظام تفسير وتحليل المعلومات المرسلة من الحساسات واستخدامها لاتخاذ القرارات اللازمة للقيادة الذاتية.
- نظام المعالجة الآلية: يستخدم هذا النظام تقنيات التعلم العميق والذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات واتخاذ القرارات. يتم تدريب هذا النظام على ملايين النماذج الخاصة بالقيادة والتفاعل مع المحيط، مما يجعله قادرًا على اتخاذ القرارات المناسبة بشكل ذاتي.
- نظام التحكم: يتيح هذا النظام للسيارة القيادة بشكل كامل دون تدخل من السائق في أي بيئة أو ظروف قيادة ممكنة. يمكن للنظام التفاعل مع الإشارات المرورية والتعامل مع الحوادث المفاجئة والمخاطر على الطريق والمركبات الأخرى.
- نظام الاتصالات: يمكن للسيارة في المستوى 5 من القيادة الذاتية الاتصال بشكل دائم مع البنية التحتية للطريق، والمركبات الأخرى، والبنية التحتية الأخرى، مما يمكنها من التفاعل بشكل أفضل مع محيطها واتخاذ القرار
- النظام الكهربائي والميكانيكي: يجب أن يكون النظام الكهربائي والميكانيكي في المستوى 5 من القيادة الذاتية متطورًا بما يكفي للتعامل مع متطلبات القيادة الذاتية بشكل كامل، بما في ذلك نظام الفرامل والتعليق ونظام الدفع والعجلات.
- الأمن والسلامة: يجب أن يكون النظام في المستوى 5 من القيادة الذاتية مصممًا بشكل يضمن السلامة والأمن الكامل للسائقين والمارة والركاب في المركبات الأخرى.
- الإطار القانوني والتنظيمي: يتطلب المستوى 5 من القيادة الذاتية إطارًا قانونيًا وتنظيميًا واضحًا وشاملًا لضمان الامتثال للمعايير والمتطلبات اللازمة للقيادة الذاتية.
- التطوير والتحديث: يتطلب المستوى 5 من القيادة الذاتية العمل المستمر على تطوير وتحديث النظام، بما في ذلك تحديث البرامج وإصدارات البرامج وتجربة التقنيات الجديدة والمزايا الإضافية.